مرة أخرى Premed once again.

يقترح أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب في الجامعة الأردنية البدء بمشروع ما يسمى ب ال Premed وهى سنوات تتختلف من دولة لدولة في اغلبها اربعة يدرس الطالب فيها موادا عامة أغلبها من كلية العلوم وبعضها متطلبات جامعة، ثم يتقدم الطلبة لإمتحان نهائي، فمن نجح تم توزيعه على الطب والإسنان والصيدلة ومن لم يحالفه الحظ أخذ شهادة من كلية العلوم ليعمل بها مدرسا في مدرسة تفتقر لهذه النوعية من المعلمين.
١) المشكلة فيما يقوله كاتب المقال أن الجامعة الإردنية طبقت هذا البرنامج في بداياتها وقامت بالتخلي عنه (في عهد دولة الدكتور عبد السلام المجالي)، وقبل أن يلتحق صاحب الإقتراح بكلية الطب بسنوات ولذلك فمن الممكن ان يكون لا يعرف عن فشل هذه التجربة هنا في الأردن.
٢) الأمر الآخر أن الطلبة في الأردن يزيدون أن يتخرجوا من التخصص الذي التحقوا فيه، فإن لم يكن هذا موجودا ذهبوا لأصقاع الأرض لدراسته.
٣) آن مقرحا كهذا يصب في مصلحة اللذين نخرجوا من مدارس خاصة تدرس باللغة الإنجليزية وبالتالي فإن أصحاب المعدلات العالية في السنة الرابعة سيكونون من هولاء ويحصدون كل المقاعد، أما من تخرج من مدرسة حكومية تدرس لغة انجليزية خفيفة فسيتخرج من كلية العلوم.
٤) حاول وزير تعليم عال سابق تمرير صورة مشابهة لهذا وقاومه عمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية وفشل المشروع بذهاب الوزير وليس بقدرة العمداء اللذين عارضهم رؤساء جامعاتهم!!!!

أقترح ترك الأمر كما هو وعدم العبث به، والله من وراء القصد.

No comments:

Featured Post

PINK ROSE